قصة المثل فلان أكبر السختجي

يمتلئ التراث العربي بالعديد من الأمثال الشعبية أحيانًا بكلمات من أصل غير عربي بسبب تأثير الشعوب الأخرى على العرب بسبب الاحتلال أو الاختلاط ، ومن الأمثلة الشعبية المشهورة للتراث العراقي “فلان أكبر السختجي “، يبدو شكله غريباً لأن كلمة السختجي ثقيلة في آذان العرب ، فما قصة هذا المثل؟ ماذا تعني هذه الكلمة الغريبة. قصة … إقرأ المزيد

قصة أصل المثل أوسعتهم سبًا وأودوا بالإبل

قصة أصل المثل أوسعتهم سبًا وأودوا بالإبل

تراثنا العربي الأصيل مليء بالأمثال العربية الشهيرة المتوارثة من جيل إلى جيل ، ولديك مثل عربي به قصة حدثت في الماضي. قال: شتمتهم وقتلت الإبل. قصة هذا المثال على النحو التالي. معنى مفردات المثّل  يقال :  (وَسِعَه الشّيء ) أي : حاط به ، وأوسَعتُهُ الشيء ، إذا جعلته يَسَعهُ ، والمعنى كثرته حتى وسعه … إقرأ المزيد

قصة أصل المثل طعن اللسان كوخز السنان

قصة أصل المثل طعن اللسان كوخز السنان

أشار الميداني إلى المثل القائل “طعن اللسان كوخز السنان” في كتاب مجمع الأمثال. عندما تضرب السن بالجسم تصل إلى الجسد ، ويلامس اللسان القلب ، وكلاهما مميت للجسم. أصلي. قصة المثل هناك الكثير من الأمثال والشائعات في حفظ لسانك ، وهناك مقولة أن لسانك هو حصانك ، إذا حافظت عليه ، فإن لسانًا ناعمًا وقلبًا … إقرأ المزيد

قصة أصل المثل الجار قبل الدار

قصة أصل المثل الجار قبل الدار

الأمثال الشعبية لا تقتصر على شخص دون آخر. تشتهر معظم الدول العربية باستخدامها للأمثال ، فهي تتميز بالطلاقة في اللغة المنطوقة ، ووضوح الغرض ، والقدرة على تنظيم الجمل والعبارات الرصينة وفقًا لنسب الحياة. وفي تلك الأمثال تأخذ العلاقات الاجتماعية نصيباً كبيراً ، مثل علاقة الرجل بزوجته أو زوجته ، إذا كان لديه الكثير ، … إقرأ المزيد

قصة المثل طلب العلم خير من طلب المال

قصة المثل طلب العلم خير من طلب المالقصة المثل طلب العلم خير من طلب المال

إن تراثنا العربي الحقيقي حافل بالحكمة والمواعظ والأمثال ومنها ما يقال في الشعر القديم ليكون قدوة ، وما يقال في شكل نصح وحكمة ليكون قدوة. المثل: طلب العلم خير من طلب المال. . قديماً قال رجل ثري أن قصة المثل على النحو التالي. قصة المثّل طلب العلم خير من طلب المال قيل إنه ذات مرة … إقرأ المزيد

قصة مثل طير ابن برمان

قصة مثل طير ابن برمان

ومثال طائر ابن برمان من الأمثال الشعبية العربية المتداولة في المملكة العربية السعودية ، وابن برمان رجل من الدوسري ، ويقال أن للشمري صقر يملكه ، والمثل يعطى لمن حمل الشر على سيده أو يؤذيه ، ولهذا فإن المثل هو قصة شهيرة حدثت لابن برمان وطائره. قصة المثل طير ابن برمان تعود قصة هذا المثل … إقرأ المزيد

قصة أثقل من الكَانُونِ

إن تراثنا العربي الحقيقي مليء بالحكمة والمواعظ والأمثال ، بما في ذلك الكلمات المنطوقة في الآيات القديمة لتكون قدوة وكلمات منطوقة في شكل نصائح وحكمة لتكون قدوة. هذا ما يقوله المثل: أثقل من كانون .. هذا المثل منذ القدم لأنه مثل من التراث العربي الأصيل. معنى المثّل العربي الأصيل ورواياته المختلفة يتحدث المُفضّل عن سلطة … إقرأ المزيد

قصة وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟

قصة وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟

قصة وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟ وهي من الأمثال الشعبية التي انتشرت في العصور القديمة ، وقد أثرت بمرور الوقت على الباحثين عنها. ويقال إن المنزل يعود للشاعر عروة الرحال. كان لديه نساء لشراء مستحضرات التجميل والعطور ، ثم تقدم لها وتزوجها ، وقال البعض إنها تنتمي إلى بدوية أخرى. قصة المثل يقال … إقرأ المزيد

قصة احذروا شيكولاتة تشياباس

قصة احذروا شيكولاتة تشياباس

ليس هناك شك في أن الشوكولاتة هي واحدة من أعظم ملذات الحياة ، أو كما قال مايكل ليفين ، “بالمعنى الكيميائي ، الشوكولاتة هي أفضل غذاء في العالم.” ولكن يبدو أن علاقة المملكة المتحدة بالشوكولاتة كانت موجودة منذ فترة وقت طويل. تم استخدام الكاكاو قبل قرون من استخدامه في أوروبا من قبل الشعوب الأصلية في … إقرأ المزيد