قصة المثل اتبع البوم يوديك الخراب

إن تراثنا العربي الأصيل حافل بالحكمة والمواعظ والأمثال ، ومنها ما قيل في الشعر القديم وصار قدوة ، وما قيل في شكل نصح وحكمة صار عبرة. المثل: اتباع البومة سيقودك إلى الهلاك. هذا ما قاله أجدادنا القدماء ، وقصة المثل على النحو التالي.

معنى كلمات المثل الشهيرة

يقول المثل: اتبع البوم يوديك الخراب ، لأن المثل في المثل هو الصلة بين البومة والآثار ، لأن الخراب هو مأواه ومسكنه ، فإذا اتبعته يرشدك. يقولون له: أصله إليك.

معنى الأمثال الشهيرة

ولإعطاء مثال: بالنسبة لأولئك الذين يتبعون الآراء المشؤومة والفاسدة ، اتبع البومة التي ستؤدي إلى هلاكك.

أصل المثل وقصته

هذا مثل قديم صاغه الراغب الأصفهاني في خطابه ، استعارة عامة ، رواية عن زمانه: كان يهتدي بالبومة ، وكان مسكنه خرابا.

أمثال الدول المختلفة

ومن بلدة عربية إلى أخرى يتغير نطق الأمثال ، ولكن ما يقال يؤدي إلى نفس المعنى ، لذلك نجد أيضًا ما يقولون: اركب الديك وانظر إلى أين يقودك … إنها نفس الأمثال . .. أيضا اتبع الكذاب إلى الباب .. وأمثال أخرى تؤدي إلى نفس المعنى ولكن بطريقة مختلفة.

أضف تعليق