قصة المقولة إن المعافى غير مخدوع

هناك الكثير من الناس الذين تم خداعهم في كثير من الأمور في هذه الحياة ، ولكن من عانى من الحزن وعلم أنه قد تم خداعه سيخلص من الخداع الشرير ، فيقول المثل: “الأصحاء لا ينخدعون”. هذا مثل عربي شهير فما قصة هذا المثل؟ عن من يتحدث؟

قصة إن المعافى غير مخدوع

يذكر أن رجلاً من بنوسليم معروف بـ “قداح” كان حاضراً في زمن الأمير المعروف بـ “أبو مزعون” ، كما كان حاضراً في ذلك الوقت رجل من بنوسليم يُعرف بـ “سليط” ، الذي علق الفتاة التي كان يواعدها ، فالتقى بساليت ، فافتري عليه وقال له إنه علق إحدى خادمات أبو مازون ثم جعله يجلس هو وأبو مازون معًا ويلتقيان بالخادمة.

كما طلب ساليت من قطر أن تلاحظ ما إذا كان أبو مازونق يقف من مقعده حتى يتمكن من الصافرة له حتى نهاية حديثه مع الخادمة ووعده بدينار في اليوم بينما كان أبو مازون آخر من وقف من أمامه. ففعل خادة كما أمره ساليت أن ينتبه إلى أن المأمون قد خدع ، وأن المتحدث قد خدع ، وكان المتحدث يكذب ، لقد سئمت من … ”

ثم انتقل القضاء إلى أبو مازون ، موضحًا أنه قد خدع من قبل جيرانه ، الذين قالوا له: لا تقل شيئًا لست متأكدًا منه. ياعمور ، الأصحاء لن ينخدعوا. عمر هو الاسم الحقيقي لأبي مازون. فعلم أبو مازون أن ما يجري هناك كان يحدث دون علمه وعندما حل مجلس النواب وذهب الناس قفز إلى القضاء ثم خنقه طالبًا منه تصديق أقواله.

عندما روى خادة ما حدث ، أصيب أبو مازونق بالصدمة ، عندما علم أن ساليت خدعه ، وأخذه من يده ، وسلمه إلى الخادمات ، وطلب منهن القيام بعملهن ، وقاده إلى منزلي. عندما اكتشف القضاء أن زوجته خانته ، وسوليت التي نجحت في خداعه ، سخر منه أبو عمر قائلاً: “إن المعافى غير مخدوع”. خاص ، إلا أنه قتل زوجته.

أضف تعليق